هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق البعوض

0564702666
فيروس كورونا

في غضون شهور قليلة ظهر فيروس أحدث ضجة في العالم العربي والغربي .. تلك الفيروس تسبب في حدوث حالة من الذعر لدى البشر ، خاصة بعد أن اجتاح مايقرب من 30 دولة في قارات العالم .

إنه فيروس كورونا الذي يعد من أخطر الفيروسات التي أصابت العالم أجمع ..حيث أن خطورته تكمن في عدم التوصل إلي لقاح للعلاج منه حتي الآن ..لذا لايزال يطرح الكثير من الأسئلة حول هذا الفيروس، وعن سبب انتشاره  ، وما إذا كان البعوض سبباَ في انتقاله أم لا .. كل هذه التساؤلات سنجد لها رداَ في هذا المقال .

ماهو فيروس كورونا ؟

هو مرض فيروسي تنفسي .. وهو واحد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب البرد الشائع ،والتي توجد عادة في الحيوانات ولكنها تسبب خطورة شديدة عند انتقالها إلي البشر . وبالتالي فهو مرض حيواني المنشأ شائع لدي العديد من الحيوانات مثل الإبل والماشية والقطط والخفافيش ..وهنا يأتي السؤال مادام أن المرض حيواني المنشأ . كيف انتقل إلي البشر ؟! 

كيف انتقل فيروس كورونا إلي البشر ؟

بعد دراسات وأبحاث علمية أجرتها منظمة الصحة العالمية ومنها دراسة الدكتور حازم رمضان استاذ الأمراض المشتركة بكلية الطب البيطري جامعة المنصورة . والذي أكد أن فيروس كورونا انتقل إلي البشر عن طريق الخفافيش . تلك التي انقلت المرض عبر عائل وسيط يحمل المرض وهي قطط الزباد ، ولكن سنطرح سؤالاَ هل الخفافيش وحدها من انقلت الفيروس إلي البشر أم أن هناك حشرات كالبعوض كانت سبباَ في انتقاله. ليصبح سؤالنا 

هل البعوض يعد سبباَ في انتقال فيروس كورونا أم لا ؟

لا .لا يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عن طريق لدغات البعوض لأن فيروس كورونا من فيروسات الجهاز التنفسي إذ ينقل عن طريق الرذاذ الذي يفرزه شخص مصاب أثناء السعال أو التنفس أو إفرازات الأنف .. وبالتالي إلي الآن لا توجد دراسات علمية أثبتت أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق البعوض .

علي الرغم من اكتشاف العلماء والباحثين إلي منشأ هذا المرض إلا أنه إلا الآن لم يتم السيطرة عليه ،فما هو السبب في انتشار فيروس كورونا.

انتشار فيروس كورونا

أسباب انتشار فيروس كورونا

بدأ فيروس كورونا من سوق اللحوم في مدينة ووهان بالصين ، وفي الصين تعد أسواق الحيوانات الحية واللحوم الشائعة في المناطق المكتظة بالسكان ، ولهذا السبب يفسر تفشي الفيروس هناك .( مصدر المعلومة : بي بي سي نيوز )  

أعراض فيروس كورونا :

تتمثل الأعراض في حدوث حمى للمريض مصحوبة بسعال جاف ، وقد يشعر المريض بأوجاع وآلام في الجسم ، واحتقان والتهاب الحلق وسيلان في الأنف وصعوبة في التنفس 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا :

لكي تقي نفسك من فيروس كورونا ينبغي عليك غسل اليدين بالماء والصابون جيداَ، وتغطية الفم والأنف عند السعال ، كما ينبغي عليك تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي . وينصح بإرتداء أقنعة واقية لتفادي المرض ، كما ينصح بعدم تناول الأدوات الشخصية ، لذا فلابد أن يكون لكل شخص أدواته الخاصة به. واخيرا يوجد الآن شركات تعقيم منازل متخصصة في تعقيم وتطهير البيت للوقاية من الفيروسات.

شركة مكافحة الحشرات بجدة

مؤسسة دله جدة لمكافحة الحشرات بجدة تقدم أفضل خدمات رش الحشرات للوقاية من الأمراض الناتجة عن انتشار الحشرات بالمنزل، مع ضمان شامل لمدة طويلة على العمل.

 

ساهم معنا بنشر المعلومة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print